روكز يحذر من ازمة كبرى!

0

اكد النائب شامل روكز في حديث الى برنامج “الحدث” على قناة الجديد، انني “اتفهّم قلق القطاع العام وغضب العسكريين، فعلينا التنبّه جيداً من الانتقال من أزمة اقتصاديّة الى أزمة اجتماعيّة كبرى”.

ولفت الى انه “علينا ان نفتش عن امور تسد عجز الموازنة، وعملنا وواجباتنا كنواب ووزراء اللجوء الى وقف مزاريب الهدر الاساسيّة المتمثّلة بالمرفأ وشركات الطيران والمباني المستأجرة من قبل الدولة، فعجز الموازنة لا يأتي على حساب العسكريين وحساب القطاع العام، فليسوا هم من سبّبوا العجز”.

واشار الى ان “هناك صندوقاً للجيش تؤخذ منه أموال خاصة بالتقاعد، إذًا العسكر أصلًا يدفعون أموال تقاعدهم من رواتبهم”.

واعتبر روكز، ان “الترقيات في الجيش اللبناني ليست الزامية، وهذا يعود الى قيادة الجيش، فيمكننا تحفيض التطويع واللجوء الى الاحتراف”.

وقال:”تقدمنا بإقتراح قانون لإنشاء مؤسسة عامة لإستثمار مرفأ بيروت، غايته إدارة وإستثمار وتطوير مرفأ بيروت، خاضع لرقابة ديوان المحاسبة، وكل من التفتيش المركزي ومجلس الخدمة المدنية”.

وشدد على ضرورة ان تكون “الهندسة المالية لمصلحة الخزينة والموازنة، وأنا حريص على الوضع المصرفي لأنه قطاع ناجح”.

واعتبر ان “المباني المستأجرة من قبل الدولة هي مصادر هدر، وبالتالي يمكننا توقيفها والاستفادة من اراضي الدولة وبناء مباني خاصة لها”.

واكد ان “خطة الكهرباء سالكة، وهي خطة كاملة ومتكاملة، وهناك التزام ومسؤولية كبيرة من قبل كل التكتلات لانجاح خطة الكهرباء”.