تعرَّفوا إلى سمكة “آكلة الدماغ” الخطيرة ..فهل تقترب من شواطىء لبنان!

0

قالت السلطات الصحية في ولاية نورث كارولينا الأميركية، الخميس، إن رجلاً في التاسعة والخمسين من عمره، تو في إثر إصا بته بعدوى طفيلية خطيرة أثناء السباحة في بحيرة.

وبحسب ما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز”، فإنّ الرجل تو في بسبب الطفيلية التي تعرف في الأوساط الطبية بالـ”نايغليريا الدجاجية” وهي جنس أحادي الخلية من الطفيليات، ويوصف بـ”الأميبة الآكلة للدماغ”.

والأميبة هو طفيلية أحادية الخلية، وأورد المصدر أن الض.حية، إيدي غراي، زار بحيرة “فانتازي” في مقاطعة كامبرلاند، في الثاني عشر من تموز الجاري.

وتنقل هذه الطفيليات إلى الإنسان في حالات نادرة، لكن الإصابة تؤدي إلى مضاعفات خطيرة تصل إلى الوفا ة، وتشير البيانات الصحية في الولايات المتحدة إلى إصابة 145 شخصا في البلاد بين سنتي 1962 و2018، مسفرة عن وفا ة أربعة أشخاص منهم.

ويتسوطن هذا الكائن الطفيلي، عادة، في المياه العذبة الدافئة، وتم تسجيل معظم حالات الإصا بة الأميركية في ولايتي فلوريدا وتكساس.

وأوضحت هيئة الصحة في نورث كارولينا، أن الكائن الطفيلي لا يؤدي إلى أذى في حال ابتلاعه، لكنه قد يصبح مم.يتا إذا وصل إلى الأنف.

وعند الإصا بة بالعد وى، يحس الض.حية بالصداع والغثيان، ويتفاقم وضعه غالبا بسرعة كبيرة، وهذا الأمر يعقد مهمة العلاج، وغالبا ما يتوفى الأشخاص المصابون في غضون أسبوع أو أسبوعين.