تدشين قطار يربط تركيا بإيران ، ك رسالة الى أمريكا أن البلدين لا يستطيعان الإستغناء عن بعضهم !

0

أطلـ قت كل من تركيا وإيران مساء أمس الخميس ، أول قطار ركاب يربط بين أنقرة وطهران ، في خطوة قال البلدان إنها تهـ دف لرفع مستوى التعاون ، بينما أشارت إيران بأنها تهد ف من ورائه لكسـ ر الحصـ ار الأمريكي

المفر وض عليها ، ولإيصال رسالة للرئيس الأمريكي بأن البلدين لا يستطيعان الاستغناء عن بعضهما البعض .

وسيقوم القطار برحلة واحدة أسبوعيا تستغرق 60 ساعة ويتوقف القطار عند النقطة الحدودية الايرانية التركية ،حيث يستقل الركاب عبارة لاجـ تياز بحيرة “فان”، ومن ثم تستكمل الرحلة عبر قطار تركي الى أنقرة.

تجدر الإشارة إلى أن البلدين يرتبطان بحدود تبلغ 500 كيلومتر ، بينما يبلغ حجم التبادل التجاري حوالي عشرة مليارات دولار ويطمح كلا البلدين إلى إيصاله إلى ثلاثين مليار دولار.

وكان أكد سفير ايران لدى أنقرة ‘محمد إبراهيم طاهريان فرد’، ‘ان تركيا تعد أهم دولة من بين 15 دولة مجاورة لإيران وهدفنا هو بلوغ قيمة التبادل التجاري بين البلدين 30 مليار دولار سنويا’.

وأضاف طاهريان فرد خلال إجتماعه مع مدراء وأعضاء غرفة التجارة بمدينة إزمير التركية، ‘هناك 600 كيلومتر من الحدود المشتركة وثلاث بوابات جمركية رسمية بين إيران وتركيا، والتي ينبغي توظيفها لتحقيق بلوغ التجارة بين البلدين 30 مليار دولار’.

وفيما أشار الى ان الجهود لإرساء التجارة بالعملة الوطنية للبلدين قد وصلت مرحلة جيدة حاليا، أكد طاهريان فرد انه سيتم بلوغ المنشود في هذا الصدد خلال فترة زمنية قصيرة مما سيؤدي الى تيسير عملية التبادل التجاري بين القـطاع الخاص للبلدين.

وفي جانب آخر من حديثه، قال السفير الإيراني، ‘ان تركيا هي الخيار والمقصد الأول للسياح الإيرانيين’، قائلا، ‘يزداد كل عام، عدد السياح الإيرانيين إلى تركيا، حيث زار تركيا 2.5 مليون سائح إيراني خلال العام الماضي’.

 

error: Content is protected !!