مصرف يبلغ عملائه: لا دولار بعد اليوم

0

أفاد مراسل “لبنان 24” بأنّ أحد المصارف أبلغ عملاءه بأنّه قرر التوقف عن إعطائهم دولارات نهائياً.

وتأتي هذه الأنباء بعد تحذيرات من أنّ المصارف ستتجه نحو وقف إعطاء الدولار للمتعاملين معها.

وقبل 10 أيام، أعلن أحد المصارف عن جدول جديد لقيمة السحوبات التي سيعتمدها، والتي أصبحت شهرية وليست أسبوعية، أو كل 15 يوماً. وبحسب الجدول، فإن الحسابات التي تحتوي على ألف دولار، يسمح لصاحبها بسحب 50 دولاراً شهرياً. والحسابات التي تفوق الألف دولار وصولاً إلى 5 آلاف دولار، يمكن السحب منها بمعدل 100 دولار شهرياً.
أما الحسابات التي تتخطى 5 آلاف دولار وصولاً إلى 25 ألف دولار، فيسمح بالسحب منها بمعدل 200 دولار شهرياً. والحسابات التي تفوق 25 ألف دولار ولا تتخطى 50 ألف دولار، يسمح بالسحب منها بمعدل 300 دولار شهرياً. الحسابات التي تزيد عن 50 ألف دولار ولا تتخطى 100 ألف دولار، يسمح بالسحب منها بمعدل 400 دولار شهرياً. والحسابات التي تتخطى 100 ألف دولار ولا تزيد عن 500 ألف دولار يسمح بالسحب منها بمعدل 500 دولار شهرياً. وبالنسبة للحسابات التي تزيد عن 500 ألف ولا تتخطى مليون دولار، يسمح بالسحب منها بمعدل 700 دولار شهرياً. أما الحسابات التي تزيد عن مليون دولار، فيسمح بالسحب منها بمعدل ألف دولار شهرياً.

مشروع الـ”كابيتال كونترول” تُعدّه وزارة المال بالتشاور مع مصرف لبنان

لا تزال الحكومة تبحث مسودة مشروع قانون يتعلق بالقيود على الودائع والتحويلات (كابيتال كونترول)، ويجري درسها في الوزارات المعنية، تمهيداً لإقرار المشروع في مجلس الوزراء وإحالته على مجلس النواب. وفي هذا الإطار، علمت “الأخبار” أن “المشروع تُعدّه وزارة المال بالتشاور مع مصرف لبنان”، تحتَ عنوان “حماية أموال المودعين”، بهدف “تنظيم العلاقة مع الزبائِن وإجبار المصارف على تغيير إجراءاتها الاستنسابية، والحدّ من التحويلات الى الخارِج”. وقالت المصادر إنه “لا صيغة نهائية لهذا المشروع بانتظار مناقشته في مجلس الوزراء”.