شامل روكز: لو كنت وزيراً للدفاع لخفّضت عديد الجيش لتخفيف النفقات!

0

يستمر عضو تكتل “لبنان القوي” النائب شامل روكز في إثارة الجدل عبر تميُّز مواقفه عن غالبية الطبقة السياسية الحاكمة وحتى عن فريقه السياسي.

فللرجُل رؤيته الخاصة للموازنة ولخفض العجز فيها، ويملك تصوّراً محدَّداً لتفعيل الجيش وخفض نفقاته. ومثلما “نِزل” العميد على الأرض ووقف إلى جانب رفاقه الضباط والعسكريين رفضاً للمَسّ بحقوقهم ومكتسباتهم.وعلى رغم من تأكيد وزير المال علي حسن خليل عدم الإقتطاع من رواتب العسكريين أو ذوي الدخل المحدود، يرى روكز في حديث لصحيفة “الجمهورية”أنّ “الذي ظهر من فلسفة الموازنة هو أنها قائمة على أسس محددة وهي الإقتطاعات من القطاع العام، وهذه الإقتطاعات مرفوضة”، متمنّياً “الالتزام بما قاله الوزير حسن خليل وغيره من الوزراء عن عدم المَسّ بذوي الدخل المحدود والطبقات الفقيرة”.

ويركّز روكز على أنّ “الأموال والمستحقات التي يتحدثون عنها، خصوصاً تلك التي تخصّ الضباط والعسكريين المتقاعدين ليست أموال الدولة، بل هي وديعة لدى الدولة التي تستفيد من فائدتها”.

ويقول: “ليس بهذه الطريقة يتمّ التعامل مع الجيش بل من الواجب الحفاظ على حقوق العسكريين التي ليست منّة من أحد والتعاطي معهم بوفاء”، مؤكداً أنّ “العسكري يقاتل بمعنوياته وكرامته لا بسلاحه، لذلك على أصحاب الطروحات التقشفية على حساب حقوق الجيش أن يعوا كيف يحافظون على معنويات الجيش وكرامته”.

ماذا لو كان روكز وزيراً للدفاع في الحكومة الحالية؟

يملك روكز رؤية خاصة لبناء المؤسسة العسكرية على الصعيد التنظيمي، ترتكز على “التعاون مع قائد الجيش لخفض عديد الجيش وزيادة الإحتراز، الإجراء الذي يُخفّف النفقات ويُعزّز فاعلية المؤسسة العسكرية”.

ولدى روكز أيضاً تصوّر خاص لإنجاز مشروع مرفأ جونيه، وهو كنائب لكسروان، قدّم هذا التصوّر لعون، خصوصاً بعد الجدل الأخير الذي دار بين رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ووزير المال حول الإعتمادات المخصّصة لإنجاز هذا المرفأ.ويرى روكز أنّ “عدم توافر الإعتمادات اللازمة سيؤخّر إنجازَ المرفأ، وأن تلزيم إنجازه على طريقة الـB.O.T. على غرار مشاريع أخرى هو الحل الوحيد لكي يُنجز سريعاً، ما يؤدي إلى إنماء المنطقة وخلق فرص عمل كثيرة، إضافةً إلى توفير أموال على خزينة الدولة”.

ويشدّد على “ضرورة تشجيع الإستثمارات والشراكة بين القطاعين العام والخاص لخلق فرص عمل سريعة ومشاريع منتجة، فالإستمرار في الإتكال على أموال الدولة سيؤخر إنجاز المرفأ لسنوات”.

لقراءة المقالة كاملة إضغط على الرابط التالي
https://bit.ly/2JiuVWN